جزيرة قشم

خلال سفرك إلى ايران وتجوالك فيها  والتمتع بالمعالم السياحية الموجودة فيها لابدّ لك من زيارة الخليج الفارسي وجزره الرائعة  وسنقوم فيمايلي بتسليط الضوء على إحدى هذه الجزر ألا وهي جزيرة قشم   وأهم المعالم السياحية والطبيعية فيها ونترك لك استكشاف ماتبقى منها ..

تقع جزيرة قشم في جنوب ايران في محافظة هرمزكان وتعتبر أكبر جزر مضيق هرمزحيث تبلغ مساحتها 1491 كيلومتر مربع أي مايعادل 2.5 من مساحة ثاني أكبر جزيرة في الخليج الفارسي أي البحرين . تتميز قشم  بطبيعتها البكر ومناظرها الجميلة , وقد أصبحت هذه الجزيرة منذ زمن بعيد مقصداً سياحياً  للسياح الايرانيين والأجانب.

تعرف هذه الجزيرة بأرض العجائب السبعة حيث شكلت المعالم الطبيعية في جزيرة قشم أروع اللوحات الفنية ويمكنك رؤية هذه العجائب كلها في مساحة هذه الجزيرة. تعتبر كلاً من  غابة حرا , دلافين جزيرة هنكام , مضيق شاهكوه , وادي التماثيل , جزر ناز , غار نمكدان , السلاحف ذات المنقار العقابي عجائب الجزيرة السبع.

سنقوم هنا بتعريفكم على بعض من هذه العجائب

غار نمكدان (غار الملح )

يعتبر جبل نمكدان من العجائب المبهرة في الخليج الفارسي ويقع في الجنوب الغربي من جزيرة قشم . لهذا الجبل شكل مخروطي ويصل ارتفاعه حتى 397 متر, تشكّل هذا الجبل من تجمع لصخور بركانية وصخور راسبة ويمكنك ان ترى فيه ينابيع ماء مالح وبقايا من مناجم قديمة لاستخراج الملح.

يحتضن جبل نمكدان أكبر غار ملحي في العالم ويبلغ طول هذا الغار 6400 متر , وتغطي أرضيته من بدايته حتى نهايته بلورات كريستالية متنوعة مما جعله محط اهتمام الكثير من السياح.

قشم

 

مضيق البئر والجبل (چاهکوه)

أحد المعالم السياحية الجميلة في جزيرة قشم ويقع هذا المضيق  في قلب جبل صخري وقد تشكل  من انكسارات في المنحدرات والقبب الصخرية الملحية ونتيجة لسقوط الأمطار وأشعة الشمس الحارقة تشكلت هذه المنحدرات الباهرة والتي تشبه أمواج البحار . عندما تمشي في هذا المضيق ستكون إلى جانبيك جدران مرتفعة ومساحة عريضة أما إذا تابعت مسيرك إلى جنوب هذا الوادي سيضيق هذا الممر حتى تصل لمكان يصعب معه حتى رؤية السماء .

اكتسب هذا الوادي اسمه من الآبار التي حفرها السكان المحليون لجزيرة قشم منذ 400 سنة بغرض تأمين المياه العذبة عن طريق تجميعها من مياه الأمطار , هذه الآبار كثيرة لكنها قليلة العمق.

 

وادي التماثيل

تعتبر جزيرة قشم أول حديقة جيولوجية في الشرق الأوسط تحتوي هذه الجزيرة على معالم طبيعية فريدة من نوعها. عند سفرك إلى جزيرة قشم لاتفوتك فرصة زيارة وادي التماثيل . يقع هذه الوادي في الجزء الجنوبي من غابة حرا. اكتسب اسمه بسبب وجود تماثيل صخرية متعددة الأشكال والأحجام فيه وكأنها نُحتت على يد أحد النحّاتين المحترفين واستغرق عدّة من السنين ليظهرها بهذا المظهر. إذا وقفت في هذا الوادي ربما لايمكنك أن تتخيل أن هذا السهل الجاف ذو الأرضية المشققة  كان ممتلأً بالمياه في يومٍ من الأيام , ولكّن وجود الصدف الذي يغطي أرض هذا الوادي تحيي فينا صورة المياه وهي تعم هذا المكان.

 

غابات حرا

من المعالم الطبيعية الساحرة في جزيرة قشم وتقع في محافظة هرمزكان يمكنك رؤية غابة بحرية ذات طبيعة مذهلة ومناظر فائقة الجمال تجذب لها سنويّاً الكثير من الزوّار. أثناء المدّ في مياه الخليج الفارسي تعتلي قمم الأشجار المياه وتخلق منظراً غاية في الروعة يذهل الناظرين . تبلغ المساحة الكلية للغابة 7500 هكتار يقع منها 2400 هكتار في جزيرة قشم . تستطيع عند زيارتك لهذه الجزيرة ركوب القارب والتمتع بهذه الغابة البحرية أنت ومرافقيك.

بعيداً عن الخصائص العلاجية التي تتمتع بها غابة حرا , تؤمن هذه الغابة مكاناّ خاصاً للكثير من الطيور مثل الفلامينكو والعقاب و…. وتبني هذه الطيور أعشاشها بهندسة جميلة على هذه الأشجار . أوراق الأشجار في غابة حرا دائمة الخضرة وبيضوية الشكل وجهها العلوي أخضر اللون والسفلي رمادي. عند حركتك في الممرات المائية  سترى أزهار لاناتا المقوسة ” أزهار أم كلثوم ” التي تدهش بجمالها كل الناظرين لها.

 

ساحل وضع بيوض السلاحف

تضع السلاحف بيوضها في أبرد فصول السنة ويأتي الكثيير من الزوار لمشاهدة تلك السلاحف

تعتبر السلاحف ذات المنقار العقابي إحدى المعالم السياحية في جزيرة قشم . تضع هذه السلاحف بيوضها في سواحل هذه الجزيرة . من بين الأنواع المعروفة للسلاحف هناك خمسة أنواع موجودة في الخليج العماني والخليج الفارسي . والسلاحف ذات المنقار العقابي من بين فصيلتي السلاحف التي تضع بيضها على السواحل الايرانية .

جاءت تسمية هذه السلاحف بهذا الاسم لأن فمها الذي تستخدمه من أجل سحب المرجان الذي هو غذاءها الأساسي تشكّل بطريقة تسهّل تلك العملية وأصبح شبيهاً بمنقار العقاب. تضع هذه السلاحف من 90 إلى 150 بيضة تقريباً وعندما تكبر هذه السلاحف تعود إلى نفس المنطقة لتضع بيوضها فيها.

تجلب هذه الظاهرة آلاف السياح الايرانيين والأجانب لتلك السواحل كل عام حتى أنه قد أصبحت هذه الشواطئ من المعالم السياحية المحمية من قبل الدولة لحفظ  سلامة السلاحف المهاجرة و بيوضها

تعرفنا على البعض من المعالم السياحية والمعالم الطبيعية التي تجذب السياح إلى ايران بشكل عام وجزيرة قشم بشكل خاص وسنقوم فيمايلي بالتعرّف على البعض من المهرجانات التي تقام في تلك الجزيرة.

تعتبر المظاهر الثقافية لشعب بلد ما  واحدة من أكثر المعالم جذباً والتي يظهرونها في اطار عادات وتقاليد ورسوم خاصة بهم.

هذه العادات والتقاليد متجذرة في تاريخ هذه الأرض وتصوّر زاوية من معتقدات الناس. تقام الكثير من هذه المراسم في ايران وبالرغم من وجود الحداثة والتطور تستمر هذه التقاليد بجذورها المتأصلة في عمق الثقافة. ومن تلك المهرجانات :

 نوروز صياد (يوم الحيوانات المائية)

نوروز صياد واحد من آلاف المهرجانات المتنوعة التي تقام في جزيرة قشم. في هذا اليوم يذهب صيادو الجزيرة إلى قرية تكابو ليقيموا هذا الحفل الذي يعود بالقدم لأكثر من 600 سنة . يقام هذا الاحتفال في أوائل الصيف من كل سنة ولايمنع الجو الحار من إقامة مراسم هذا الحفل العريق. في هذه اليوم تستطيع الأحياء المائية التجول بحرية في مياه الخليج الفارسي الزرقاء ولايملك أي صياد الحق في اصطيادها. يعتقد السكان أن جميع الأسماك لها الحق بالحرية في هذه اليوم ولانه يجب عليها وضع بيوضها لايملك أحد حق صيدها. بالطبع ليس هذا الرسم الوحيد لهذا اليوم ويقام فيه رسوم جذّابة أخرى ومنها عدم أكل الحيونات المائية في هذا اليوم , ارتداء أهالي القرى ثياب جديدة وتلوين الحيوانات بمادة اسمها “كلك” مصنوعة من التراب الأحمر.

 

مهرجان النخيل والتمر

يقدّر أهالي جزيرة قشم النخيل ويعتبرونها بمثابة شجرة الحياة وتملك شجرة النخيل أهمية خاصة لديهم . يعتبر التمر منبع غذائي غني بالطاقة ويتم تناوله مع عصائره ( دبس التمر ) في الشتاء. يتم الاستفادة من شجرة النخيل في كثير من المجالات مثل البناء , الصناعات اليدوية  وعلف للحيوانات. يستمر هذا الحفل لمدة أسبوع كامل وتأتي هذه الخطوة بغرض التعريف بالقيمة الحيوية لهذه الشجرة وتعليم المزارعين والمالكين أصول زراعتها وتربيتها.

يقوم خبراء مختصون بتعليم  الراغبين ومحبي النخل جميع الطرق العلمية لإيجاد شجرة النخيل والتطبيق العملي لها ويقومون بترغيب مالكي النخيل بالاستفادة من عينات الأشجار المحسّنة.

مهرجان الموسيقة المحلية

سمي اليوم  العاشر من شهر ارديبهشت من التقويم الرسمي الايراني  بيوم الخليج الفارسي الوطني ويحيي سكّان قرية سلخ في جزيرة قشم ذكرى هذا اليوم بإجراء مهرجان الموسيقى المحلية لمدة أربعة أيام وبحضور حشود ضخمة, والهدف من هذا الحفل حفظ وحماية آداب ورسوم السكّان القديمين لهذه الجزيرة.

الأطباق المحلية في جزيرة قشم

تتنوع الأطباق المحلية في جزيرة قشم ,  من قديم الزمان إلى الآن تحضّر نساء الجزيرة هذه المأكولات الشهية وخاصة الأطباق البحرية بفن وذوق وإتقان . عندما تسافر إلى جزيره قشم من المحبذ ألا تذهب إلى المطاعم  الحديثة ومطاعم الوجبات السريعة لتناول طعامك وحاول أن تكون ضيفاً عند سكان هذه الجزيرة لكي لاتضيع من بين يديك فرصة تذوق الطعم الأصيل لهذه المأكولات اللذيذة. نقدم لكم الآن بعضاً من الأطباق المميزة وطريقة تحضيرها وصحتين وعافية.

السمك المشوي

لإعداد طبق السمك المشوي يتم تفريغ داخل السمك ويوضع في داخله مزيج الكزبرة عشبة الشبت, بصل مفروم , فلفل بهارات وفليفلة خضراء, ثم يوضع السمك على طبق معدني على الغاز أو على الجمر المعد للشوي حتى ينضج, ثم يوضع السمك في إناء له غطاء ويرش عليه بضعة نقاط من الماء ونتيجة لبخار السمك الساخن يلتصق الزيت الموجود تحت جلد السمك به , وعند تناول السمك يمكن بسهولة نزع جلده. ولأن طبيعة السمك باردة يتناول أهالي قشم مع هذه الوجبة التمر والرطب.

 

زيبون

لإعداد هذا الطبق تقطع البطاطا لقطع كبيرة وصغيرة ويتم قليها . تضاف البهارات والكركم للسمك ومن ثم نقليه. ثم نقوم بتحمير البصل المفروم مع الطماطم المبروشة ثم نضع في قدر القليل من الزيت ونضع فيه بعض من الخبز المحلي (توموشي) ونضيف جميع المواد السابقة على الخبز ثم نضيف الرز المطبوخ على تلك المواد ونتركها حتى تنضج جيداً.

هواري

لتحضير هذا الطبق اللذيد في البداية نقوم بتحمير البصل ثم نضيف عليه كلّاً من الكزبرة , الشبت, الحلبة والثوم وبعد ذلك نضيف السمك ليحمر قليلاً ونضيف عليه القليل من الفلفل والكركم وبعد ان يصبح السمك محمراً بشكل كامل نضيف الأرز المنقوع مسبقاً ونترك المزيج لينضج بشكل تام.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این فیلد را پر کنید
این فیلد را پر کنید
لطفاً یک نشانی ایمیل معتبر بنویسید.
برای ادامه، شما باید با قوانین موافقت کنید

فهرست