جزيرة كيش

في أقصى جنوب ايران في مياه الخليج الفارسي تقع جزيرة كيش أحدى الجزر الايرانية الرائعة , مركز تجارة اللؤلؤ والمرجان . تكسو جزيرة كيش أشجار النخيل والكينا, ومثل أي جزيرة أخرى فإن طقسها ساحلي رطب صيفاً ومعتدل شتاءً , أمطارها شتوية غزيرة.

من الجدير بالذكر أن هناك أربع مناطق في العالم تتمتع بهواء نظيف يحتوي على نسبة أوكسجين نقي  مرتفعة وجزيرة كيش إحدى تلك المناطق ولهذا السبب لايشعر سكانها بالإرهاق لأنهم يتنفسون هواءً نقيّاً. بالإضافة للهواء النقي تتميز هذه الجزيرة بالهدوء, النظافة, الأماكن الترفيهية العديدة و مولات التسوق.

تعتبر الجزر الايرانية من أحلى الأماكن الطبيعية والسياحية في العالم حيث يقصد هذه الجزيرة أكثر من مليون سائح سنوياً, وهذا يدل على مدى أهميتها, إذا كنت تنوي السفر إلى ايران أو إلى أي نقطة من نقاط العالم يجب أن يكون لديك المعلومات الكافية حول الأماكن السياحية للمكان الذي تنوي السفر إليه وسنقوم هنا بتعريفك على جزيرة كيش إحدى أجمل الجزر الايراينة التي تقع ضمن مياه الخليج الفارسي  وماتحتويه من أماكن سياحية ومعالم طبيعية وتاريخية تستحق الزيارة.

الأماكن السياحية في جزيرة كيش

السفينة اليونانية

هو لقب باخرة الشحن خولا إف التي جنحت إلى الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة كيش الإيرانية منذ عام 1966. بنيت في بريطانيا من قبل وليام هاملتون وشركائه في ميناء غلاسكو باسكتلندا. من 1946 إلى 1966 تغير ملاك السفينة من البريطانيين إلى الإيرانيين كما تغير اسمها عدة مرات. مالكها الأخير كان يوناني ومنها استمدت لقبها. ولقد تحولت هده السفينة إلى أحد الأماكن السياحية المميزة في الجزيرة حيث يجذب حطامها السياح الذين يأتون لمشاهدتها عند غروب الشمس.

 مدينة حريره الأثرية

تقع هذه المدينة التاريخية القديمة شمال جزيرة كيش تبلغ مساحتها 120 هكتار, تألقت هذه المدينة من القرن الرابع إلى بداية القرن العاشر هجري قمري.

شكّل كلً من التصميم المعماري لهذه المدينة الأثرية , مجموعة القنوات الأفقية تحت الأرض والآبار العديدة في الزوايا والأطراف مجموعة جذّابة ونادرة والتي لم يتم معرفة طريقة عملها إلى الآن , ولكن يبدو أنها أُحدثت لصيد الأسماك والمرجان واللؤلؤ.

 

قناة كيش

ربما يكون الايرانيون هم أول من بنى القنوات لأن بناء القنوات في ايران يعود لـ 6 آلاف سنة. الذي يميز قناة كيش عن باقي القنوات الأخرى هو ارتفاعها المنخفض حيث يبلغ ارتفاعها 45 متر وتمتد حتى 15 كيلومتر على عمق 16 متر من سطح الأرض سقف هذه القناة مغطى بالصدف والمرجان وتعتبر  إحدى الأماكن السياحية  الجميلة في جزيرة كيش .

 

حديقة الصياد (مرد ماهیگیر) الساحلية

نستطيع القول أنَّ جزيرة كيش القديمة تحتوي على مناطق جذابة يعتبر كل منها رمز من رموز الجزيرة وتعتبر حديقة الصياد الموجودة في هذه الجزيرة إحدى هذه الرموز وننصحكم بالذهاب إلى الشاطئ الشرقي للجزيرة هناك تلك الحديقة حيث يذهب إليها الأشخاص ليرتاحوا في ظل تلك الشجرة العملاقة الموجودة فيها بعد التجول والسياحة في الجزيرة.

 

الألعاب المائية في جزيرة كيش

درّاجات الغوص

وهي من الألعاب المائية الترفيهية الجديدة في جزيرة كيش , يستطيع الجميع الغوص باستخدام هذه الدراجة وبدون الحاجة ليكون لديك أي معرفة بالغوص أو حتى السباحة وبدون الحاجة لحمل وسائل الغوص أيضاً.

 

التزلج على الماء

يعتبر التزلج على الماء من الألعاب المائية العريقة في جزيرة كيش حيث يقع أكبر موقع تزلج على الماء في العالم  في جزيرة كيش الايرانية, ولذلك استطاعت هذه الرياضة أن تجعل لجزيرة كيش مكاناّ مرموقاً  على الصعيد العالمي. يتميز موقع التزلج بجماله الخاص حيث تتواجد فيه أشجار جوز الهند وأشجار تين البنغال (banyan) القديمة, وأضافت الأكواخ العديدة سحراً خاصاً لهذا الموقع.

 

الكرة الكبيرة (big ball)

ربما قد شاهدت الكثير من الفيديوهات التي تظهر فيها تدحرج عدّة من الكرات الكبيرة من الأعلى إلى الأسفل , تستطيع في جزيرة كيش أن تبدل مارأيته إلى حقيقة, وتجرّب التدحرج  داخل كرة, ستجد هذه اللعبة في ساحل المرجان وتستطيع التمتع بها من الصباح حتى ساعات الليل.

 

بعض من الأطباق اللذيذة في جزيرة كيش

بسبب اختلاف أذواق السكان المحليين لجزيرة كيش تمتلك هذه الجزيرة ثقافة غذائية متنوعة أيضاً , يمكنكم خلال سفركم إلى هذه الجزيرة تذوق الأطعمة المتنوعة والتلذذ بها, وسنقوم هنا بتعريفكم ببعضٍ من هذه الأطباق اللذيذة.

السمك المشوي

يلعب السمك دوماً دوراً مهماً في توفير الغذاء للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحر. ويعتبر السمك المشوي من الأطباق اللذيذة الخاصة للسكان المحليين لجزيرة كيش.

المرقوق

أحد الأغذية المحلية الطيبة التي تشتهر بها جزيرة كيش وعلى خلاف الأغذية الأخرى فهي لاتحتوي على السمك. وهذا الطبق عبارة عن يخنة تحتوي على :طحين , لحم , بندورة, رب البندورة , فليفلة خضراء حارّة , باذنجان , ثوم وزيت

 

أرز محبوس

يطبخ هذا الأرز بنوع من البهارات العربية الخاصة مع لحم الدجاج أو السمك ويقدم هذه الطبق بكثرة خاصةً في مراسم الأعراس.

ألقينا الضوء في هذه الرحلة على جزيرة كيش إحدى الجزر الايرانية  الجميلة , وبعض من الأماكن السياحية فيها والرياضات المائية المشهورة بها والأطباق اللذيذة المحلية التي يعدّها سكان جزيرة كيش المحليين . نتمنى لكم رحلة ممتعة في جزيرة كيش وسفراً مميزاً إلى ايران.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این فیلد را پر کنید
این فیلد را پر کنید
لطفاً یک نشانی ایمیل معتبر بنویسید.
برای ادامه، شما باید با قوانین موافقت کنید

فهرست